مواضيع فريش - كثيرا مانجد في الشركات والمؤسسات الكبيرة موظفين مرموقين لايمكن الإستغناء عنهم ويتم الإعتماد عليهم خلال وقت الأزمات بشكل كامل بما لديهم من مهارات خاصة وصفات مميزة 


 وهناك عدة طرق لكي تكون موظفا ناجحا وهي :-

لكي تكون موظفاً ناجحاً يجب عليك الإستمرار في التعلم :-

 حيث أن عملية التعلم مستمرة ودائمة ويجب أن تغذي معلوماتك وتطورها وخاصة في مجال اختصاص عملك من خلال قراءة الكتب, حضور دورات تعليمية وتثقيفية وحضور المؤتمرات , وهناك دورات مجانية كثيرة على الإنترنت, وأن تتطلع على آخر التطورات تخص مجال عملك, واستغلال ماتعلمته بتطبيقه في مجال العمل وهذا يؤدي إلى الترقي في درجات السلم الوظيفي.

من مقومات النجاح الدقة والتنظيم في أداء العمل :-

 يجب الحرص على أن تؤدي المهام الموكلة إليك بكل دقة وتلتزم بميعاد تسليم تلك المهام, ويجب القيام بجدولة المهام الخاصة بك في العمل من حيث المطلوب تسليمه أولاً ثم الذي يليه وهكذا وأن تضع لنفسك وقت معين لتسليم أو إنجاز العمل بحيث لاتتجاوز هذا الوقت , وهذا له دور كبير وإيجابي في النجاح الوظيفي.

 يجب احترام أوقات العمل لتكون موظفاً ناجحاً :-

 يجب أن تدرك أهمية الوقت في العمل حيث أنك يجب أن تلتزم بوقت الدوام أثناء الحضور وأثناء الإنصراف وعدم الغياب إلا للضرورة القصوى , بالإضافة إلى عدم التأخر على الإجتماعات ولقاءات العملاء .

  للإستمرار في النجاح يحب إحترام كل طاقم العمل:-

 يجب أن تتعامل مع كل طاقم العمل من مدراء ورؤساء أقسام وزملاء بلطف واحترام وأن تحرص على أن تكون صادقا وواضحا في علاقتك معهم , وعدم الأنانية لأن ذلك يضعف روح الجماعة , ولابد من العمل كفريق واحد مع زملاء العمل .

ومن أساسيات النجاح يجب احترام قوانين العمل:-

 لكي تكون ناجحا يجب عليك الإلتزام التام بكل القوانين والتشريعات المنصوص عليها في الشركة التي تعمل بها وترفض كل أشكال الرشوة والإختلاس والتحايل والنصب . حيث أن أهم شيء في العمل الشرف والأمانه .

فصل الحياه الشخصية عن العمل:-

 صحيح أن الحياة الشخصية سواء العائلية أو العاطفية وغيرها جزء من حياتنا اليومية , ولكن يجب الفصل بين الحياة الشخصية والعمل ويجب التركيز في العمل وأداء المهام الموكله اليك بكل دقة وتركيز , بالإضافه يجب أن لاتحكي حياتك الشخصية لزملائك في العمل .

الإستماع:-

 يجب عليك أن تكون مستمعاً جيداً , حيث يجب عليك أن تعير الآخرين كامل الإهتمام والتركيز , وطرح الأسئله عندما تحتاج إلى توضيحات , وأخذ الوقت الكافي للتفكير قبل الإجابة على أي أسئلة , ومن الجيد لك أن تطور من نفسك لتكون لديك القدرة على الإقناع لمساعدتك في المواقف التي تتطلب منك ضرورة محاولة إقناع غيرك بأفكارك أو بالخدمات التي تقدمها أو بالمنتجات التي تعمل عليها .

 ومن أهم النقاط لكي تكون موظفاً ناجحا يجب الإنصياع التام لتعليمات المدير:-

 يجب عليك أن تنصاع لكافة التعليمات الصادرة من مديرك وفق ماتقتضيه متطلبات العمل فهذه التعليمات توضح لك كيف يجب أن تؤدي مهامك , ولا تتجاوز حدودك مع مديرك حتى لو كان مديرك منفتح ومحب ففي النهاية هو المدير المسؤول عنك فلا تتجاوز حدود اللباقة والإحترام في أقوالك وأفعالك معه وتلتزم الجدية في التعامل معه , وتدوين الملاحظات التي يقولها , ويجب عليك حفظ أسرار العمل .

 تقديم الإعتذار دون تردد في حالة الخطأ:-

 في حالة الخطأ يجب عليك تقديم الإعتذار وعدم التهرب بإلقاء اللوم على الآخرين .لأن ذلك يعتبر إعتراف بالخطأ, وعند الإعتراف بالخطأ سيتضح لديك مواطن الخلل أثناء تأدية العمل فتقوم بالإستشارة وتغيير الأسلوب وتقديم نتائج جيده في العمل.

الإعتناء بنفسك:-

 النوم الكافي , تناول الطعام الصحي , ممارسة الرياضة , الحفاظ على الصحة النفسية , العناية بالصحة الجسدية .

مساعدة زملاء العمل:- 

 في حالة تفرغك واتمام مهامك ووجدت أحد من زملائك في حاجة إلى مساعدتك فقم بمساعدته وذلك لمصلحة العمل .  

وأخيراً من هو الموظف الناجح :-

الموظف الناجح هو الذي يعتبر شريك للنجاح ,صفاته ظاهرة , شخصيته بارزة, وأعماله وإنجازاته تتحدث عنه, تجده حي حاضر, همته قوية, إبداعاته متنوعه ومتجدده في وقت دوامه وغير دوامه.
أما الموظف الغير ناجح مهما ظن نفسه جيد في تقمص الدور وحاول حبك السيناريوهات للإقناع أنه جدير بالثقة والمسئولية فهو يدور حول نفسه ولن يتفوق ولن يصل إلى المكانة المطلوبة . 

الموظفين ,الموارد البشرية ,الإعلام السياسي ,الاستحقاقات ,المنشورات ,خير ,مهام شئون الموظفين ,أمثلة على أهداف ميثاق الأداء الوظيفي ,أهداف الموظف الناجح ,تقييم موظف جديد ,معادلة تقييم الأداء ,نموذج تحديد الأهداف ومعدلات الأداء وتقييم الإنجاز ,تقييم الموظفين ,أمثلة على أهداف ميثاق الأداء الوظيفي ,الاعتماد على الذات ,تحفيزية ,العلاقات ,إيمان الموظف بنفسه
الموظفين ,الموارد البشرية ,الإعلام السياسي ,الاستحقاقات ,المنشورات ,خير ,مهام شئون الموظفين ,أمثلة على أهداف ميثاق الأداء الوظيفي ,أهداف الموظف الناجح ,تقييم موظف جديد ,معادلة تقييم الأداء ,نموذج تحديد الأهداف ومعدلات الأداء وتقييم الإنجاز ,تقييم الموظفين ,أمثلة على أهداف ميثاق الأداء الوظيفي ,الاعتماد على الذات ,تحفيزية ,العلاقات ,إيمان الموظف بنفسه

اكتب تعليق

Previous Post Next Post