صفات المدير الناجح

الفرق بين القائد و المدير,ما الفرق بين القائد والمدير,ما الفرق بين المدير والقائد,الفرق بين المدير والقائد,القائد والمدير,ماهو الفرق بين القائد والمدير,المدير والقائد,ايه الفرق بين القائد و المدير,الفرق بين القائد والمدير والرئيس,الفرق بين القائد والمدير,صفات القائد الناجح,صفات القائد الاداري الناجح,مقارنة بين المدير و القائد
الفرق بين القائد و المدير,ما الفرق بين القائد والمدير,ما الفرق بين المدير والقائد,الفرق بين المدير والقائد,القائد والمدير,ماهو الفرق بين القائد والمدير,المدير والقائد,ايه الفرق بين القائد و المدير,الفرق بين القائد والمدير والرئيس,الفرق بين القائد والمدير,صفات القائد الناجح,صفات القائد الاداري الناجح,مقارنة بين المدير و القائد

مواضيع فريش - يعد المدير الناجح "الجيد" أحد العوامل الأساسية التي قد تؤدي الى نجاح الشركه أو فشلها ، حيث أنه يسهم في تحفيز الموظفين على العمل أو دفعهم الى الإستقالة.

 وسنستعرض صفات المدير الناجح في السطور الآتية:- 

المدير الناجح مدرب جيد:- 

بدلاً من قيامه بحل المشكلات ، يستغل المدير الجيد ظهور المشكلات ليعلّم فريقه بطريقة حلها وتدريبهم على ذلك. وذلك حتى يكتسب الفريق الخبرات لحل تلك المشكلات والعمل على عدم ظهورها مرة أخرى بإتباعهم الطرق الصحيحة أثناء تأدية أعمالهم .

المدير الناجح يقوم بتمكين فريق العمل وعدم التحكم بالأمور الصغيرة:-

لايتدخل المدير الناجح في كل التفاصيل الصغيرة بالعمل وطريقة أدائها ، إذ عليه إتاحة الفرصة لفريقه لإختيار الطريقه المناسبه في أدائها ، ليبدع ويبتكر ، طالما ان النتيجه النهائية صحيحة. ويبحث عن مواطن الضعف في فريقه ويقوم بتحسينها وتطويرها من أجل القيام بالأداء الجيد .

المدير الناجح يقوم بخلق بيئة فريق شاملة:-

حيث أن بمقدور جميع الموظفين مشاركة آرائهم وإقتراحاتهم دون أن يشعروا بالخوف أو القلق من تعرضهم للسخرية أو التنمر.والتشجيع لهم في حالة تقديم آراء جيده ونصحهم وإرشادهم في حالة الآراء الغير جيدة ليكتسبوا الثقة والخبرة ويكونون على قدر من المسؤولية. 

المدير الناجح يكون منتج ومساهم في انجاز المهام :- 

هو أن يكون قادرا على المشاركة في إنجاز المهام إذا تطلب الأمر ذلك ، ويساعد الموظفين إذا لزم الأمر. حتى يكون مثال يحتذى به لفريق عمله.

المدير الناجح يجيد التواصل:-

أن يتمتع المدير الناجح بالقدرة على التواصل مع الموظفين بفعالية دون تهميش أو تقليل من شأنهم بإعتبارهم أنهم اليد اليمنى له ، والإنصات بتمعن لمشكلاتهم ومحاورتهم للتوصل الى حلول مناسبة .

المدير الناجح يدعم تطور الموظفين ويناقش أدائهم :-

يجب على المدير أن يمدح أداء موظفيه متى أحسنوا في إنجاز أعمالهم ، لكنه يجب أن يكون قادرا أيضا على توفير النقد البناء في حال أخطأوا. وهذا يؤدي إلى اكتساب الموظفين للخبرة والثقة .

المدير الناجح لديه رؤية واضحة:-

لديه استراتيجية واضحة للعمل، فهو يعلم أين يقف فريقه الآن وماهو الهدف المطلوب تحقيقه ، وما السبيل للوصول إليه. ويقوم بعقد الإجتماعات الدورية ويفضل إسبوعياً مع الفريق لإيضاح مدى إنتاجهم أو إخفاقهم في تحقيق النتائج والعمل على وضع جداول زمنية وإعادة توزيع المهام بين الموظفين إن لزم الأمر, وذلك لضمان استمرار التقدم والنجاح في العمل .

المدير الناجح لديه مهارات التقنية اللازمة لمساعدة الفريق :-

المدير الناجح يعلم تماما ماهي المهام التي يتوجب على فريقه إنجازها يوميا ، وكيفية تحقيق ذلك ،وهو قادر على استخدام التكنولوجيا أو الوسائل المطلوبه لإنجاز العمل.

المدير الناجح يتعاون بفعالية :-

المدير السيء يتعامل وكأن فريقه يواجه حربا مع الأقسام الأخرى ، ولايرغب بالتعاون معهم ، أما المدير الناجح فينظر إلى الهدف الأكبر وهو نجاح الشركة ككل. ويجب عليه أن يرسخ تلك الفكرة في أذهانهم حيث أن يحققون الأهداف ليس من أجل قسمهم فقط ولكن من أجل الشركة ككل .

المدير الناجح يكون قادر على اتخاذ القرارات :- 

يجب على المدير أن يكون قادرا على اتخاذ القرارات الحاسمة وبسرعة بعد تفكير ودراسه ، حتى وإن كانت بعض القرارات لن ترضي الجميع, طالما هذه القرارات اتخذت من أجل مصلحة العمل والشركة ككل .


ماهو الفرق بين المدير والقائد :- تحدثنا عن صفات المدير الناجح , والآن سنتحدث عن الفرق بين القائد والمدير , عادة مايخلط الناس بين القائد والمدير , معتقدين أن هاتين الصفتين وجهان لعملة واحدة , أو أنهما تحملان المعنى نفسه لكن واقع الأمر ليس كذلك فالمدير يختلف عن القائد في المميزات والصفات والخصائص , فنجد عدد كبير من المديرين ليس لديهم المقومات القيادية اللازمة لتحقيق الأهداف والنجاح , كذلك قد يكون هناك أفراد لديهم صفات ومقومات قيادية ولكنهم لايشغلون مناصب إدارية .

وسنوضح الإختلاف بين الصفتين في السطور الآتية :-


صفات المدير :-

- يتعامل بجدية من خلال الإلتزام والتركيز على النظام والقوانين.
- يتعامل بنظام الرئيس والمرؤوس .
- يحافظ على عمل الأشياء بالطريقة نفسها .
- يعتمد على الرقابة ويسأل كيف ومتى.
- يبتعد عن حل المشاكل والأخطاء.
- يبحث عن التوقعات والتكهنات.
- يبقى على الأوضاع كما هي دون تطوير.
- اهتماماته عادة ماتكون عبر تطبيق الخطوات التنفيذية والبرامج المحدده في النظام.

صفات القائد :- 

- كثير الإبداع والتطوير والتغيير .
- يركز على العنصر البشري والإنساني , حيث أنه يؤثر في التابعين له لكي يحققوا الأهداف الموجوده منهم.
- يتميز ببعد النظر المستقبلي والقدرة على التخطيط.
- يعتمد على الثقة ويبحث عن التغيير.
- يسأل ماذا ولماذا.
- يتحمل الأخطاء والمشاكل ويعمل خارج القوانين والسياسات والإجراءات.
- التأثير من خلال المشاركة, حيث ينظر البعض للقائد على أنه الشخص الذي سوف يأخذهم حيث لايستطيعون الذهاب بمفردهم.
- يطبق الأفكار ويصنع الأبطال.
- يتعامل بأسلوب من زميل إلى زميل.
- يعمل بنفسه, يتعامل بحكمة ويشرك الآخرين في الإدارة.
- يعتقد أن القواعد يجب أن تنكسر أحيانا إذا اضطرته الظروف لكي يفعل الشيء الصحيح. 
- يلهم أتباعه ويثق فيهم ويعتقد أن الثقة هي أفضل طريقة للتعامل. 
- يرى في المشاكل فرصاً يتعلم منها.


من هو الموظف الناجح والغير ناجح:-

الموظف الناجح هو الذي يعتبر شريك للنجاح صفاته ظاهرة وشخصيته بارزة وأعماله وإنجازاته تتحدث عنه , تجده حي حاضر همته قوية , إبداعاته متنوعه ومتجدده في وقت دوامه وغير دوامه , بينما الموظف الغير ناجح مهما ظن نفسه جيد في تقمص الدور وحاول حبك السيناريوهات للإقناع أنه جدير بالتقة والمسئولية فهو يدور حول نفسه ولن يتفوق ولن يصل إلى المكانة المطلوبة.


إقرأ أيضاً :- كيف تبدأ مشروع محل إكسسوارات وهدايا 
إقرأ أيضاً :- مشروع توزيع معطرات الجو الخاصة بالمنزل والسيارات
إقرأ أيضاً :- مشروع مصنع حلويات برأس مال صغير ممكن تبدأ به من البيت


اكتب تعليق

Previous Post Next Post